أحكام الحج

 

 

طبقا لفتوى سماحة آية الله العظمى السيد الخوئي قدس

وفيه ملحق يحتوي على أراء سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله الوارف

 

 

 

باشراف سماحة الشيخ عبدالله الدندن

 

 

اعداد

 

صالح عبدالله

 

1415هـ

 


الفهرست :

 

مقدمة

شروط الاستطاعة

حج التمتع

أعمال عمرة التمتع

واجبات الاحرام

محرمات الاحرام

صلاة الطواف

السعي

التقصير

أعمال حج التمتع

الوقوف بعرفات

الوقوف بمزدلفة

منى وواجباتها

الهدي

الحلق والتقصير

المبيت بمنى

باقي اعمال الحج في مكة

العمرة المفردة

ملحقات

 

 

 

 

مقدمة

 

الحمد لله وحده  والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وعلى آله الميامين وصحبه المنتجبين . وبعد:

 

فالحج إحدى الفرائض الإسلامية التي فرضها الله تعالى على عباده المؤمنين المستطيعين بقوله تعالى (ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )

والحج ركن من اركان الدين وتركه معصية كبيرة كما ان انكار اصل الفريضة -من غير شبهة - كفر

 

أيها الأخ المؤمن الكريم

هذا الكراس الذي بين يديك هو مختصر جداً لأهم واجبات وأعمال عمرة التمتع وحج التمتع والعمرة المفردة ، لخصناها لك من رسالة الامام الراحل آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي  ( قدس سره ) المسماة بمناسك الحج ورسالة سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام  ظله الوارف ، فعلى من أراد التفصيل أن يراجع مناسك الحج  .

تقبل الله حجك وشكر سعيك وأوصلك الى ديارك سالماً مكللا بالرضوان والغفران .

 

 

 

شروط الاستطاعة

س: على من يجب الحج ؟

ج: يجب الحج على كل مكلف ، بالغ ، عاقل ، حر ، مستطيع.

 

س: ما هي الاستطاعة ؟

ج: يستطيع المكلف اذا توفرت لديه الشروط التالية وهي :

أ-: السعة في الوقت بمعنى أن يكون الوقت كافياً للذهاب الى مكة وأداء الاعمال الواجبة فيها.

ب-: توفر الزاد والراحلة ذهاباً واياباً.

ج-: الأمن والسلامة على نفسه في الطريق وعند أداء الواجبات . وان لايكون مريضا أو هرما صحيح البدن قادرا على أداء المناسك

د-: عدم الوقوع في حرج بعد الرجوع الى وطنه

فأذا توفرت هذه الامور فعند ذلك يجب على المكلف الذهاب الى الحج لان الاستطاعة تحققت بها.

 

حج التمتع

س-: ماهو حج التمتع ؟

ج-:  حج التمتع هو فرض كل من أراد الحج من أهالي البلاد النائية التي تبعد عن مكة المكرمة أكثر من ستة عشرفرسخاً (92كيلومتراً) ويتألف من عبادتين :

الاولى : عمرة التمتع.

الثانية : حج التمتع.

 

أعمال عمرة التمتع

 

س-: ماهي اعمال وواجبات عمرة التمتع ؟

ج-: يجب في عمرة التمتع الاعمال الاتية:

1- الاحرام -2- الطواف -3- صلاة الطواف -4- السعي -5-التقصير.

 

س-: من اين يبدأ الاحرام ؟

ج-: يبدأ الاحرام من أحد المواقيت المعروفة وهي :

1-: مسجد الشجرة لمن يأتي من طريق المدينة المنورة ويجوز الإحرام من خارج المسجد محاذيا له من اليسار أو اليمين (1)

(1)الاحوط الاحرام من المسجد وعدم كفاية الاحرام من خارجه- لغيرالحائض ومن بحكمها -وإن كان محاذيا.

2-: وادي العقيق وهي ميقات من أراد الحج عن طريق نجد والعراق .

3-: قرن المنازل وهو ميقات من أراد الحج عن طريق الطائف

4-: يلملم وهو ميقات من أراد الحج عن طريق اليمن .

5-: الجحفة وهو ميقات من أراد الحج عن طريق الشام هذه هي المواقيت المشهورة التي يجب أن يعقد الاحرام فيها  0

6-محاذاة احد المواقيت المتقدمة وفي التعدي عن محاذاة مسجد الشجرة الى غيره من المواقيت بل عن خصوص المورد المذكور اشكال بل الظاهر عدم التعدي اذا كان الفاصل كثيرا0(1).(1)محاذاة أحد المواقيت المتقدمة والمراد بمحاذي الميقات المكان الذي اذا استقبل فيه الكعبة المعظمة يكون الميقات عن يمينه أو شماله بحيث لو جاوز ذلك يتمايل الميقات الى وراءه ويكفي في ذلك الصدق العرفي ولا يعتبر التدقيق العقلي

 

س-: هل يجوز تقديم الاحرام على الميقات ؟

ج-: لايجوز تقديم الاحرام على الميقات الا بنذر وهو ان ينذر الحاج ان يحرم من مكانه ، او اذا وصل الى المنطقة الفلانية وصورته (لله علي ان احرم من مكاني هذا او من المكان الفلاني ) بشرط ان يكون قبل الميقات .

 

س-: هل يجوز الاحرام من جدة ؟

ج-: جدة ليست من المواقيت فلا يجوز الاحرام منها حتى اذا كانت محاذية لاحد المواقيت فضلا عن ان محاذاتها غير ثابتة بل المطمئن به عدمها فاللازم على الحاج ان يمضي الى احد المواقيت مع الإمكان أو ينذر للاحرام من بلده أو من الطريق قبل الوصول الى جدة بمقدار معتد به أو يمضي الى رابغ الذي هو في طريق المدينة ويحرم منه بالنذر باعتبار انه قبل الجحفة التي هي احد المواقيت واذا لم يمكن كل ذلك لزمه الاحرام من جدة بالنذر ثم يجدد احرامه خارج الحرم قيل دخوله فيه (1)(1) يجوز الاحرام من جدة لو علم ولو اجمالا بان بين جدة والحرم موضعا يحاذي احد المواقيت كما لايبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة واما اذا احتمل موضع المحاذاة ولم يحرزه فلا يمكنه الاحرام من جدة بالنذر نعم اذا وردها عازما على الذهاب الى احد المواقيت او ما بحكمها ثم لم يتيسر له ذلك جاز الاحرام منها بالنذر ولا يلزمه في هذه الصورة ان يجدد احرامه خارج الحرم قبل الدخول فيه

 

واجبات الاحرام

س-: ماهي واجبات الاحرام ؟

ج-: واجبات الاحرام ثلاثة وهي :

1- لبس ثوبي الاحرام وهما ازار ساتراً من السرة الى الركبتين و رداء ساتر للمنكبين . والاحوط وجوباً ان يكونا غير مخيطين و ان يكونا طاهرين فلا يصح اذا كان فيهما نجاسة وان لا يكونا من الحرير الخالص ولا من اجزاء مالا يؤكل لحمه (1) _ على ان يكون الازار ساتراً للبدن وغير حاكي عنه وكذا الرداء على الاحوط وجوباً (2) واذا تنجس احد الثوبين او كلاهما بعد الاحرام فالأحوط المبادرة الى التبديل او التطهير الا اذا تنجسا بنجاسة معفو عنها في الصلاة .

 (1)على الأحوط (2) لايعتبرذلك في الرداء

 

2- النية وهي الواجب الثاني بعد لبس ثوبي الاحرام وصورتها (أحرم لعمرة التمتع لحج التمتع قربة الى الله تعالى) واذا كان نيابة ينوي عن المنيب .

3- التلبية وهي الواجب الثالث وصورتها ( لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك )والأحوط الأولى اضافة ( إن الحمد والنعمة لك والملك لك لاشريك لك)

ويجب أن يؤدي ألفاظ التلبية بصورة صحيحة واذا لم يتمكن من ذلك فيجوز تلقينه بهذه الكلمات من قبل شخص أخر ، واذا لم يتيسر له ذلك فيجب عليه التلفظ بها بالمقدار الميسور والأحوط(1) في هذه الصورة الجمع بين الإتيان بالمقدار الذي يتمكن منه والإتيان بترجمتها والإستنابة لذلك .ولا يشترط في الاحرام الطهارة من الحدث الأكبر او الاصغر فيجوز الاحرام من غير المتوضي والمجنب والنفساء والحائض.

(1) اجتزأ بالتلفظ بها ملحونا اذا لم يكن اللحن بحد يمنع من صدق التلبية عليها عرفا والا فالأحوط الجمع بين الإتيان بمرادفها وبترجمتها والإستنابة لذالك

 

محرمات الحرام

س-: ماهي محرمات الاحرام ؟

ج-: محرمات الاحرام هي خمس وعشرون :

1- الصيد البري -2- مجامعة النساء -3- تقبيل النساء -4- لمس المرأة -5- النظر الى المرأة الأجنبية -6- ألاستمناء -7- عقد النكاح -8- استعمال الطيب -9- لبس المخيط للرجال -10- التكحل -11- النظر في المرآة -12- لبس الخف والجواريب -13- الكذب -14- المجادلة -15- قتل القمل ونحوها من الحشرات التي تكون على الجسد -16- التزين -17- التدهين -18- ازالة الشعر من البدن -19- ستر الرأس للرجال -20- ستر الوجه للنساء -21-التطليل في حال السير للرجال (21) المراد التستر من الشمس ويلحق بها المطر على الاحوط وجوبا 22-أخراج الدم من البدن -23- تقليم الأظافر-24- رمس الراس في الماء (24) وفي غير الماء ايضا -25- حمل السلاح فإذا أحرم الحاج يجب علية اجتناب هذه المحرمات المذكورة وعليه أن ينوي تركها جميعاً ولو اجمالاً.

 

س-: ماهي الكفارة ؟

ج-: اذا ارتكب المحرم أحد المحرمات المذكورة متعمداً فيجب عليه في بعض الموارد ذبح شاة ومن  أرادالتفصيل فليراجع المناسك

 

س-: أين تذبح الكفارة ؟

ج-: تذبح كفارة احرام عمرة التمتع في مكة و كفارة احرام حج التمتع في منى اذا كانت بسبب الصيد و ماعدا كفارة الصيد في احرام عمرة التمتع واحرام حج التمتع  يجوز تأخيرها الى وطنه

الطواف

الطواف هو الواجب الثاني لعمرة التمتع ويبطل الحج بتركه عمداً سواء كان عالماً بالحكم او جاهلاً به أو بالموضوع .

 

س-: ماذا يعتبر في صحة الطواف ؟

ج-: يعتبر في صحة الطواف امور:

الاول- النية فيبطل الطواف اذا لم يقترن بقصد القربة وصورتها (أطوف حول البيت سبعة اشواط لعمرة التمتع لحج الاسلام قربة الى الله تعالى ) واذا كان نيابة ينوي  عن المنيب وعليه أن ينويها قبل أن يبدأ من الحجر الاسود.

ثانياً- الطهارة من الحدثين الاكبر والاصغر فلا يجوز الطواف لغير المتوضي ولا للمجنب ولا للحائض ولا للمستحاضة ولا للنفساء فلو طاف المحدث عمداً او جهلاً او نسياناً لم يصح .

ثالثاً- الطهارة من النجاسة فلا يصح الطواف مع نجاسة البدن او اللباس

رابعاً- ستر العورتين حال الطواف .

خامساً- الختان للرجال .

 

س-: ماهي واجبات الطواف ؟

ج-: تعتبر في الطواف أمور سبعة :

1- الابتداء من الحجر الاسود على أن يدخل تمام الحجر في طوفه.

2- أن يطوف سبعة اشواط متواليات ولا يجزئ أقل من السبعة ويبطل الطواف بالزيادة على السبعة .

3- الانتهاء من كل شوط بالحجر الاسود ويحتاط في الشوط السابع بتجاوزه عن الحجر بقليل.

4- جعل الكعبة في جميع طوافه على يساره فاذا استقبل الطائف الكعبة لتقبيل الأركان أوغيره واذا الجأه الزحام الى استدبار الكعبة او جعلها على اليمين فلا يعد ذلك المقدار من الطواف وعليه أن يعيد من حيث انحرف .

5- ادخال حجر اسماعيل في المطاف بمعنى أن يطوف حول الحجر من دون أن يدخل .

6- أن يكون الطواف بين الكعبة ومقام ابراهيم (ع) على الاحوط ويقدر هذا الفاصل بست وعشرين ذراعاً ونصف ذراع ومن جانب حجر اسماعيل ست اذرع ونصف وان كان الظاهر كفاية (1) صحة الطواف بالزيادة على هذا المقدار ولاسيما للمضطر.(1)على كرهة

7- خروج الطائف عن الكعبة وعن الصفة التي من اطرافها المسماة (بشاذروان)

8-ان تكون حركة الطائف حول الكعبة المعظمة بإرادته واختياره فلو سلب الإختيار في الأثناء لشدة الزحام ونحوعا فطاف بلا اختيار منه لم يجتزءي به ولزمه تداركه .

س-: ماهو حكم الشاك في الطواف ؟

1-اذا شك في عدد الاشواط بعد الفراغ من الطواف والتجاوز لم يتعين بالشك ويصح طوافه .

2- اذا تيقن باتيان سبعة اشواط وشك في الزائد هل هو ثامن لم يعتن بشكه ، الا أن يكون شكه هذا قبل تمام الشوط الاخير فالاظهر بطلان الطواف والاحوط اتمامه(1) واعادته من جديد .(1) رجاء .

3- اذا شك في عدد الاشواط كالشك في السادس والسابع او بين الخامس والسادس وهكذا في بقية الاعداد حكم ببطلان طوافه وكذا يبطل الطواف إذا شك  في الزيادة و النقصان معا كما إذا شك في أن شوطه الاخير هو  السادس او الثامن.

 

صلاة الطواف

س-: ماهي صلاة الطواف ؟

ج-: صلاة الطواف هي الواجب الثالث لعمرة التمتع وهي ركعتان يأتي بهما الحاج بعد الطواف و صورتها كصلاة الصبح والاظهر لزوم الاتيان بها خلف مقام ابراهيم فإن لم يتمكن(1) فيصلي في أي مكان من المسجد مراعيا الاقرب الى المقام والاحوط المبادرة الى الصلاة بعد الانتهاء من الطواف ويجب فيهما أن تكون القراءة صحيحة واذا اهمل المكلف تصحيح قراءته  مع إمكانه حتى ضاق الوقت فالأحوط (2)أن يأتي بصلاة الطواف حسب امكانه و يصليها جماعة ويستنيب لها شخصاً أخر ، ويعتبر فيها نية القربة وصورتها (اصلى ركعتي الطواف لعمرة التمتع لحج الاسلام قربة الى اللة(1) فالأحوط ان يجمع بين الصلاة عند في احد جانبيه وبين الصلاة خلفه بعيدا عنه ومع تعذر الجمع كذلك يكتفي بالممكن منهما ومع تعذرهما معا يصلي في اي مكان من المسجد (2) اجزأه قراءة الحمد على الوجه الملحون اما السورة فالظاهر سقوطها عن الجاهل بها مع العجز عن التعلم    

 

السعي

س-: ما هو السعي ؟

ج-: السعي هو الواجب الرابع لعمرة التمتع فلو تركه عمداً بطل حجه وهو يبدأ بعد الطواف وصلاته ويجب أن يبدأ بالسعي من الصفا من أول جزء منها ثم يذهب الى المروة وهكذا سبعة اشواط فيكون الذهاب من الصفا الى المروة شوط واحد والاياب من المروة الى الصفا شوط أخر حتى يختم السعي بالشوط السابع عند المروة ويعتبر في السعي أن يكون من الطريق المتعارف ويجب فيه استقبال المروة اذا انحدر من الصفا ويجب استقبال الصفا عند الرجوع ، اذا انحدر من المروة فلو استدبر الصفا عند الرجوع لم يصح ولابأس بالالتفات الى اليمين او اليسار  ويجوز الاستراحة على الصفا أوالمروة  وان كان الأحوط ترك الجلوس فيما بينهما كما يجوز أن يسعى راكباً على حيوان او غيره ، وكما لابد له من نية وصورتها (أسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط لعمرة التمتع لحج الاسلام قربة الى الله تعالى)

 

س-: ماهو حكم الشك في السعي ؟

ج-: لا اعتبار في الشك في عدد الاشواط بعد الانتهاء منها والتقصير.

 

التقصير

س-: ماهو التقصير؟

ج-: التقصير هو الواجب الخامس من عمرة التمتع ويأتي بعد السعي بين الصفا والمروة وهو اخر واجبات عمرة التمتع ومعناه أخذ شئ من ظفر(1) أو شعر رأسه أو لحيته أو شاربه ويعتبر قصد القربة فيها ونيته (أقصر للاحلال من احرام عمرة التمتع لحج الاسلام قربة الى الله تعالى) واذا كان نيابة عن المنيب ، ويتعين التقصير ولا يجوز الحلق . واذا قصر حل له جميع ما كان يحرم عليه من جهة احرامه ما عدا الحلق (2). ولايجب طواف النساء في عمرة التمتع.(1) ولكن الأحوط عدم الإكتفاء به (2)حتى الحلق على الأظهر و إن كان الأحوط تركه بعد مضي ثلاثين يوما من يوم عيد الفطر    

 

س-: ماهو حكم المرأة الحائض ؟

ج-: أذا حاضت المرأة في عمرة التمتع  حال الإحرام او بعده وقد وسع الوقت لاداء اعمالها صبرت الى أن تطهر فتغتسل وتأتي باعمالها وأن لم يسع الوقت كما اذا تضايقت للذهاب الى عرفة لادراك الموقف فيها فللمسأله صورتان:

الاولى : ان كان حيضها في حال الاحرام أو قبله  فينقلب حجها الى الافراد وبعد الفراغ من اعمال الحج يجب عليها أن تأتي بالعمرة المفردة اذا تمكنت منها .

الثاني : اذا كان حيضها بعد الاحرام (1) فهي تتخير بين الاتيان بحج الافراد في الصورة الأولى وبين أن تأتي بجميع اعمال عمرة التمتع من دون الطواف وصلاته ثم تأتي باعمال الحج وبعد ما تفرغ من اعمال الحج ترجع الى مكة بعد اعمال منى وتقضي طواف العمرة قبل طواف الحج وفيما اذا تيقنت ببقاء حيضها وعدم تمكنها من الطواف حتى بعد رجوعها من منى استنابت لطوافها ثم اتت بالسعي بنفسها  .(1)الأحوط استحبابا ان تعدل الى حج الإفراد ايضا 

 

 

أعمال حج التمتع

بعد أن أكملنا اعمال عمرة التمتع  نبدء بواجبات حج التمتع .

 

س-: ماهي واجبات حج التمتع

ج-: واجبات حج التمتع :

1-الاحرام -2- الوقوف بعرفات -3- الوقوف بمزدلفة -4- الذهاب الى منى وواجباتها.

 

س-: هل يختلف احرام حج التمتع عن احرام عمرة التمتع ؟

ج-: الاحرام في حج التمتع لا يختلف عن احرام عمرة التمتع الذي تكلمنا عنه سابقاً.

 

س-: ماهي واجبات احرام حج التمتع ومن اين يبدأ ؟

ج-: واجبات احرام حج التمتع كواجبات احرام عمرة التمتع وهي :

1- لبس ثوبي الاحرام الازار والرداء وينوي (البس ثوبي الاحرام لحج التمتع قربة الى الله تعالى) .

2- النية وهي أن ينوي الاحرام لحج التمتع وصورته (أحرم لحج التمتع قربة الى الله تعالى) واذا كان نيابة ينوي اسم المنيب.

3- التلبية كتلبية احرام عمرة التمتع ويجب أن يعقد  الاحرام في مكة والافضل من مقام ابراهيم أو حجر اسماعيل ، وكذلك يجب عليه ترك جميع محرمات الاحرام المذكورة في احرام عمرة التمتع ومن نسي الاحرام فيجب عليه أن يرجع و لو من عرفة الى مكة ويحرم منها وان لم يتمكن فيحرم من حيث ذكر ويستحب الاحرام في يوم التروية وهو اليوم الثامن ويجب يوم التاسع لادراك الموقف في عرفة .

 

الوقوف بعرفات

 

س-: ماهو الوقوف بعرفات ؟

ج-: الوقوف بعرفات هو الواجب الثاني لحج التمتع ، وهو الحضور بعرفات من أول ظهر يوم التاسع من ذي الحجة على الأحوط استحبابا (والأظهر جواز تأخيره الى بعد الظهر بساعة)(1) الى الغروب الشرعي ويقصد به القربة ، ونيته ان يقول الحاج عند اول زوال الشمس عن الافق  (أقف بعرفات من الظهر الى غروب الشمس لحج التمتع قربة الى الله تعالى) واذا كان نيابة ينوي اسم المنيب.والمراد بالوقوف هو الحضور بعرفات ، وتحرم الافاضة من عرفات قبل غروب الشمس عالماً عامداً واذا خرج قبل غروب الشمس فيجب عليه ان يعود اليها والا كانت عليه كفارة بدنة يذبحها في منى.(1)(بمفدار الإتيان بالغسل وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعا )

 

الوقوف بمزدلفة

 

س-: ماهو الوقوف بمزدلفة وما هو الواجب فيها؟

ج-: الوقوف في مزدلفة هو الواجب الثالث لحج التمتع وهو ما يسمى (بالمشعر الحرام) واذا فاض الحاج من عرفات الى المشعر فالاحوط (1) أن يبت ليلة العيد في مزدلفة والواجب منه هو الوقوف في مزدلفة من طلوع الفجر الى طلوع الشمس (2) ويعتبر فيه قصد القربة ونيته (أقف بالمشعر الحرام من طلوع الفجر الى طلوع الشمس لحج التمتع قربة الى الله تعالى) ولا يجوز الخروج من مزدلفة الا بعد طلوع الشمس ولو خرج قبل طلوع الشمس وتجاوز حدودها وجبت عليه كفارة شاة على قول ويستثنى من ذلك من كان عليه الوقوف الى طلوع الشمس مشقة او ضرر كالنساء والشيوخ والمرضى . ومن لم يدرك الوقوف الاختياري لعذر او نسيان أجزاءه الوقوف الاضطراري . وهو الوقوف وقتا ما بعد طلوع الشمس الى زوال ظهريوم العيد ويستحب أن يلتقط الحصيات منها (1) يجب ان يبيت شطرا من ليلة العيد حتى يصبح (2) والأحوط ان يبقى فيها الى طلوع الشمس وان كان الأظهر جواز الإفاضة منها الى وادي محسر قبل الطلوع بقليل نعم لايجوز تجاوز الوادي قبل طلوع الشمس   

 

منى وواجباتها

س-: ماهي الاعمال الواجبة التي يأتي  بها الحاج في منى يوم العيد ؟

ج-: يجب على الحاج أن يفيض يوم العيد وبعد طلوع الشمس الى منى للاتيان بالاعمال الواجبة وهي:

1- رمي جمرة العقبة -2- الذبح -3- الحلق او التقصير .

س-: ماهو رمي جمرة العقبة وما هو الواجب فيها ؟

ج-: رمي جمرة العقبة وهي الواجب الاول من اعمال منى وتسمى بالجمرة الكبرى ويعتبر فيها امور وهي :

1-نية القربة وصورتها (أرمي جمرة العقبة بسبع حصيات لحج التمتع قربة الى الله) وإذا كان نيابة ينوي اسم المنيب .

2- الرمي بسبع حصيات ولايجزي الأقل من ذلك.

3- أن يكون رمي الحصيات واحدة بعد واحدة فلا يجزي رمي اثنين أو أكثر مرة واحدة .

4- ان تصيب الهدف وهو جمرة العقبة .

5- أن تصيب الهدف بسب الرمي فلا يجزي وضعها عليها والظاهر جواز الإجتزاء بما اذا رمى فلاقت الحصاة في طريقها شيئا ثم اصابت الجمرة نعم اذا كان ما لاقته صلبا فطفرت منه فاصابت الجمرة لم يجزيء(1) ذلك (1) الظاهر الإجزاء  

6- وقت الرمي من طلوع الشمس الى غروبها ويجزي للنساء وسائر من رخص لهم الإفاضة من المشعرفي الليل ان يرموا بالليل لكن يجب عليهم تأخير الذبح والنحر الى يومهوالأحوط تأخير التقصير ايضا

7-ان يكون الرمي بيده فلو رمى بفمه أو رجله أو آلة لم يجزئه على

الأحوط

8-ان يكون كل من الإصابة والرمي بفعله

 ويعتبر في الحصيات أمران:

(1) أن تؤخذ من الحرم سوى المسجد الحرام ومسجد الخيف و الأفضل من المشعر الحرام  .

(2) وأن تكون أبكاراً فلا يجوز الرمي بالمستعملة في الرمي . ويستحب أن تكون ملونة ومنقطة ورخوة وحجمها مثل الانملة واذا نسى الرمي يوم لزمه التدارك الى يوم الثالث عشر

 

الذبح أو الهدي في منى

 

س-: ماهو الذبح في منى ؟

ج-: الذبح أو مايسمى بالهدي في منى وهو الواجب الثاني من واجبات منى ويكون يوم العيد على الأحوط(1) ويأتي به بعد الرمي ولو قدمه نسياناً وجهلاً صح وليس عليه شئ ، ولابد فية قصد القربة وهي النية وصورتها ( أذبح هذه الشاة لحج التمتع قربة الى الله تعالى ) ولا يعتبر المباشرة في الذبح ولايجوز الاشتراك بالهدي لعدة أشخاص بل لكل واحد هدي .(1) وان كان الأقوى جواز تأخيره الى آخر أيام التشريق

 

س-: ما هي صفات الهدي الذي يذبح يوم العيد ؟

ج-: يجوز الذبح من هذه الأصناف .

1- الابل وهو ما أكمل السنة الخامسة ودخل في السادسة .

2- البقر والمعز ما أكمل الثانية ودخل الثالثة على الاحوط .

3- الضأن وهو الشاة والاحوط أن يكون قد أكمل السنة الواحدة ودخل في الثانية ويجوز ما أكمل الشهر السابع ودخل في الثامن ، ويعتبر في الهدي أن يكون تام الاعضاء فلا يجوز الاعور ، والاعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه الداخل ونحو ذلك والأظهر عدم كفاية الخصي ايضا ويعتبر فيه ان لايكون مهزولا عرفا والاحوط الأولى أن لا يكون مريضاً ولا موجوءا ولا مرضوض الخصيتين ولا كبيراً لامخ له .

 

س-: ما هو مصرف الهدي ؟

ج-: يوزع الهدي الى ثلاثة اصناف على الاحوط(1) ،يعطي ثلث الهدي الى الفقير المؤمن صدقة ويجوز أخذ الوكالة منه التصرف بحقه كيف يشاء و يعطي الثلث الثاني للمؤمن هدية ويأكل من الثلث الباقي  .(1)الاحوط الاولىان يأكل من هديه وكذا يجوز له ان يهدي ثلثا منه الى من يحب من المسلمين والاحوط وجوبا الصدقة بالثلث الآخر على فقراء المسلمين .

 

الحلق أو التقصير

 

س-: ماهو الحلق أو التقصير ؟

ج-: الحلق أو التقصير هو الواجب الثالث من الواجبات يوم العيد في منى وهو يأتي بعد رمي جمرة العقبة والذبح ويعتبر فيه أن يكون في النهارعلى الأحوط مع قصد القربة وصورته (احلق او اقصر للاحلال من احرام حج التمتع قربة الى الله تعالى ) ولا يجوز للنساء الحلق . ويتخير الرجال بين الحلق والتقصير الامن لبد شعر رأسه او عقصه وعقده بعد جمعه ولفه فالاظهر(1) وجوب الحلق ولمن كان حجه صرورة فالاحوط الحلق وان كان الاقوى تخييره بين الحلق والتقصير و إما اذا لم يقصر ولم يحلق نسياناً وخرج من منى رجع وقصر او حلق فان تعذر الرجوع حلق او قصر وبعث بشعر رأسه الى منى فاذا حلق او قصر يوم العيد انتهى من جميع واجبات العيد في منى وحل احرامه و جاز له استعمال جميع محرمات الاحرام ماعدا الطيب والنساء بل الصيد على الأحوط فإذا ذهب الى مكة وطاف طواف الحج وصلى ركعتي الطواف وسعى حل له الطيب و اذا طاف طواف النساء وصلى ركعتين الطواف حلت له النساء.

(1) الأحوط وجوبا لهؤلاء اختيار الحلق    

 

المبيت في منى

 

س-: هل بقي هناك من واجبات منى يجب على الحاج اتيانها ؟

المبيت في منى

ج-: نعم هناك بعض الواجبات يجب على الحاج اتيانها والعمل بها وهي

1- المبيت ليلة الحادي عشر والثاني عشر في منى .

2- رمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والعقبة في يوم الحادي عشر والثاني عشر .

 

س-: ماهو المبيت وماهي واجباته ؟

ج-: يجب على الحاج المبيت بمنى ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر والمقدار الواجب منه هو البقاء من أول الغروب الى منتصف الليل أو من منتصف الليل الى الفجر ويعتبر فيه قصد القربة واذا خرج الحاج من منى الى مكة لأداء بقية الواجبات في مكة فيجب عليه أن يرجع الى منى للمبيت فيها ومن ترك المبيت في منى فعليه كفارة شاة عن كل ليلة ويستثنى من ذلك:

1- المريض والممرض ومن خاف على نفسه أو ماله من المبيت في منى .

2- رعاة الأغنام وسقاة الحاج . والأحوط الكفارة للرعاة والسقاة والمعذور.

3- من أشتغل بالعبادة في مكة تمام ليله

 

س-: ما هو الواجب في يوم الحادي عشر في منى ؟

ج-: الواجب في يوم الحادي عشر من منى هو مايلى :

1- رمي الجمرة الصغرى بسبع حصيات مبتدءاً بها .

2- رمي الجمر الوسطى  بسبع حصيات.

3- رمي الجمرة  الكبرى بسبع حصيات ويجب فيها الترتيب ومعناه أن يرمي أولا الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الجمرة الكبرى .

 

س-: ماهو الواجب في اليوم الثاني عشر ؟

ج-: الواجب في اليوم الثاني عشر هو مايلي :

1- رمي الجمرة الصغرى بسبع حصيات .

2- رمي الجمرة الوسطى بسبع حصيات .

3- رمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات ويعتبر في رمي الجمرات الثلاث قصد القربة ايضاً ونيتها (أرمي جمرة ... لحج التمتع قربة الى الله تعالى) وينوي اسم الجمرة التي يرميها إن كانت الصغرى أو الوسطى أوالكبرى  ولا بد فيها من الترتيب كما ذكرنا ولو خالف وجب عليه الرجوع الى ما يحصل به الترتيب وان يكون الحاج هوالذي  يباشر الرمي بنفسه ولايجوز الاستنابة إلا للمضظر كالمريض ويجب أن يكون الرمي في النهار وإذا لم يتمكن جاز له الرمي ليلة ذلك النهار ومن نسي الرمي يوم الحادي عشر أو الثاني عشر قضاه في اليوم الذي بعده والأحوط بين القضاء والأداء وأن يقدم القضاء على الأداء وأن يكون القضاء أول النهار والأداء عند الزوال ويجوز له أن يخرج من منى بعد ظهر اليوم الثاني عشر و لكن اذا بقي في منى الى ان دخل الليل وجب عليه المبيت ليلة الثالث عشرو يرمي الجمرات الثلاث يوم الثالث عشر على الأحوط وجوبا.

 

باقي أعمال الحج في مكة

 

س-: بعد ما انتهينا من واجبات منى فما هي الواجبات الأخرى للحج ؟

ج-: اذا انتهى الحاج من جميع أعمال وواجبات منى فيجب عليه أن يرجع الى مكه لأداء بقية الواجبات وهي :

1- طواف الحج -2- صلاة طواف الحج -3- السعي -4- طواف النساء -5- صلاة طواف النساء  .

 

س-: ماهو طواف الحج وما هو وقته ؟

ج-: طواف الحج هو مثل طواف عمرة التمتع الا انه يختلف بالنية فقط وصورتها:(اطوف سبعة اشواط حول البيت لحج التمتع قربة الى الله تعالى) واما وقته فالحاج مخير من يوم العيد (1)بعد اداء واجباته الى اَخر ذي الحجة والاحوط عدم تأخيره عن اليوم الحادي عشر ولا يجوز تقديم الطواف وصلاته والسعي على الموقفين في عرفات ومزدلفة ، ما عدا الشيخ الكبير والمرأة التي تخاف الحيض فيجوز لهما تقديم  الطواف وصلاته(2)على الوقوفين بعد الإحرام للحج والإتيان بالسعي في وقته، والأحوط تقديم السعي ايضا واعادته في وقته فإذا طاف الحاج وصلى وسعى حل له الطيب.(1) يستحب الإتيان بطواف الحج يوم النحر (2) والسعي والأحوط الأولى اعادتهما مع التمكن بعد ذلك الى آخر ذي الحجة    

 

س-: ما هي صلاة الطواف ؟

ج-: صلاة طواف الحج كصلاة طواف عمرة التمتع وتختلف بالنية فقط وصورتها (اصلى ركعتي طواف الحج قربة الى الله تعالى) وقد تكلمنا عنها.

 

س-: ماهو السعي لحج التمتع ؟

ج-: السعي في حج التمتع كالسعي في عمرة التمتع ويختلف بالنية فقط وصورتها

(اسعي سبعة اشواط لحج التمتع قربة الى الله تعالى) وقد ذكرناه في عمرة التمتع .

 

س-: ما هو طواف النساء وهل أنه واجب أم لا وما هي كيفيته ؟

ج-: طواف النساء واجب على الرجال والنساء ومن تركه متعمدا مع العلم بالحكم او الجهل أو كان ناسيا  حرمت عليه النساء الى ان يتداركه بنفسه ومع تعذر المباشرة او تعسرها جاز له الإستنابة فإذا طاف النائب عنه حلت له النساء .

واما كيفيته فهو كطواف عمرة التمتع وطواف حج التمتع ولا يختلف عنهما الا بالنية وصورتها (اطوف حول البيت سبعة اشواط لطواف النساء قربة الى الله تعالى)

واذا كان حجه نيابة يطوف طواف النساء بنية المنيب لا عن نفسه.

 

س-: ما هي كيفية صلاة طواف النساء

ج-: صلاة طواف النساء كصلاة طواف عمرة التمتع وصلاة طواف حج التمتع ولا تختلف عنهما الا بالنية وصورتها (اصلى ركعتي طواف النساء قربة الى الله تعالى) واذا كان نيابة فينوي اسم المنيب وقد ذكرنا صلاة الطواف في هذا الكراس . والى هنا تنتهي جميع محرومات الاحرام .

 

العمرة المفردة

 

 س-ما الفرق بين العمرة المفردة وعمرة التمتع ؟   

ج-تشترك العمرة المفردة في أعمالها مع عمرة التمتع و بينهما عدة فروق :

الأول : يجب طواف النساء في العمرة المفردة دون عمرة التمتع .

الثاني : الوقت المخصص لأداء عمرة التمتع هو من أول شوال إلى اليوم التاسع من ذي الحجة فقط بينما العمرة المفردة ليس لها وقت معين .

الثالث  : ينحصر الخروج في عمرة التمتع عن الإحرام بالتقصير فقط ، بينما الخروج عن العمرة المفردة مخير بين التقصير أو الحلق .

الرابع : عمرة التمتع متصلة بالحج أي لا بد من وقوعها والحج في سنة واحدة . وليس الأمر كذلك في العمرة المفردة 0

 

س- كيف يأتي بالعمرة المفردة من كان في مكة ؟

ج- يمكن لمن كان في مكة  الإتيان بالعمرة المفردة بالخروج الى ادنى الحل ويحرم ، ولا يجب عليه الرجوع إلى أحد المواقيت وإن كان الأولى في هذه الصورة أن يكون إحرامه من إحدى هذه الأماكن الثلاثة :

1- الحديبية      2- الجعرانة      3- التنعيم

 

س- ما هي أعمال العمرة المفردة ؟

ج -    أعمال العمرة المفردة 

1- الإحرام من أحد المواقيت

النية : أحرم للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى.ثم التلبيات الأربع (لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك لبيك )

2- الطواف حول الكعبة سبعة أشواط

النية : أطوف حول هذا البيت سبعة أشواط للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى .

3- صلاة ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم (ع)

النية : أصلي ركعتي الطواف للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى .

4- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط

النية : أسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى .

5- التقصير وهو أخذ شيء من الشعر أو الأظافر أو الحلق وهو حلق جميع شعر الرأس النية : (أقصر/أحلق) للاحلال من إحرام العمرة المفردة قربة إلى الله تعالى .

6- طواف النساء

النية : أطوف حول هذا البيت سبعة أشواط طواف النساء للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى

7- صلاة ركعتي طواف النساء خلف مقام إبراهيم (ع) .

النية : أصلي ركعتي طواف النساء للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى 0

س- هل يجوز الإتيان بعمرتين في شهر واحد ؟

ج- لايجوز ألإتيان بعمرتين في شهر واحد اذا كانت العمرتان لنفس الشخص أو نيابة عن شخص واحد  أما إذا كانتا عن شخصين فلا مانع  او كانت أحدهما مفردة والاخرى عمرة تمتع وانما  لايجوز الإتيان بعمرة مفردة بين عمرة التمتع وحج التمتع  .

 

بهذا تمت العمرة المفردة

 

ملحقات:---

س:-من رجع لسماحة الامام الخوئي(قده) ثم لسماحة الامام الكلبيكاني (قده) ثم رجع لسماحتكم وهو لا يميز الأعلم من الثلاثة فما هي وظيفته

ج:-في المجتهدين المختلفين في الغتوى اذا لم يحرز المكلف وجود الأعلم بينهم ولم يكن احدهم اورع من غيره في الفتوى -أي أكثر تثبتا في الجهات الدخيلة في الإفتاء -يتخير في تطبيق عمله على فتوى أي منهم -مالم يحصل له علم اجمالي منجز في خصوص المسألة كما مر وأما اذا علم بكون أحدهم اعلم من الآخرين ولم يسعه التمييز ففيه تفصيل ذكرناه في المسألة 9 من رسالة منهاج الصالحين فليلاحظ (سيستاني)   

س:-من كان رجع لسماحة الامام الخوئي (قده) بعد رجوعه لسماحتكم -هل يلزم الرجوع للسيد مطلقا في فتاواه واحتياطاته أم ان لزوم الرجوع مختص بالفتاوى كما هو الظاهر ؟

ج:- بل يختص بالفتاوى واما في موارد الاحتياط الوجوبي فيتخير بين العمل بالاحتياط او الرجوع الينا ان كان لنا فتوى في المسألة (سيستاني) 

 

س:-إذا كان الإنسان لايخمس وحج واعتمر مرات عديدة وكان إحرامه وهديه من أمواله الغير مخمسة -ماحكم أعماله وكيف يعمل ؟

ج:-إذا اشترى ثوبي الاحرام والهدي بالذمة ووفى الثمن بذلك صح حجه وعمرته وان اشترى بعين ذلك المال يعيد عمله 

 

س  :-فيما لو كانت أموال الشخص قد تعلق بها الخمس هل يجزيه تخميس ما يحج به لصحة  حجه على ان يسدد خمس باقي امواله بعد الحج ؟

 ج:- لو أخرج خمس البعض وحج به صح حجه ولكنه آثم من حيث التأخير في إخراج خمس الباقي (سيستاني)

 

س:-هل يجوز للحاج في اليوم الثاني عشر بعد الرمي الذهاب الى مكة المكرمة ثم الرجوع الى منى قبل الزوال للنفر من منى ؟

ج:- نعم يجوز له ذلك   (الخوئي)

ج:- يجوز له الذهاب الى مكة بشرط أن يبقي شيئا من أمتعته في منى لو كان له فيها متاعا ويجب عليه العود إلى منى ثانيا لأجل النفر (سيستاني)

 

س:-في الوقت الحاضر صارت مكة بلدة كبيرة والحجاج يسكنون في اطرافها فهل يكفي الإحرام من منازلهم البعيدة 

ج:-لابد من الإحرام في الموضع المتيقن أنه مكة  (خوئي)

ج:- لابأس بالاحرام من منازلهم الواقعة في المحلات المستحدثة من مكة المكرمة مالم يخرج عن حد الحرم (سيستاني) جميع المناطق الداخلة في مكة عرفا يجري عليها أحكام مكة القديمة (سيستاني)

 

س:-هل يجوز التظليل بمحرد الوصول الى حدود منى أو عرفات قبل ان يصل الى محل نزوله ؟

ج:-نعم يجوز ذلك والله العالم (خوئي)

ج:- لا يجوز التظليل نهارا أثناء تنقلاته في داخل مكة وداخل عرفات وداخل منى وبين المشاعر المقدسة

 

س:-في السيارة اللورية الني لها حائط بشكل ظل جانبي يستند اليه المحرم اذا لم يشتمل على فتحات كم الارنفاع المسموح به

ج:-لابد ان يكون معظم بدنه مكشوفا من الجوانب

ج:-الواجب على المحرم الإضحاء أي البروز تحت الشمس وان كان الجانبان مظللين 

 

س:-إذا كان في التوافر على سيارات خالية من الظل الجانبي ؟أمر فيه عسر أو حرج أو خوف الخطر فهل يعني هذا جواز الصعود في السيارات المسقوفة ام تقدر الضرورة بقدرها

ج:-يسقط حينئذ حرمة التظليل مطلقا ويجب عليه التكفير

 

س:-إذا وكل جماعة واحدا لشراء الشاة وذبحها هل يجب عليه ان يعين الشاة عن كل واحد منهم حين الشراء والذبح أو يكفي الشراء والذبح بعددهم من غير تعيين ؟

ج:-لابد من التعيين لكل واحد منهم وقت الشراء أو الذبح ولو بنحو الاجمال كعنوان الموكل الأول والثاني وهكذا (خوئي)

ج:-لابد حين الذبح من التعيين عن كل واحد (سيستاني)

 

س:-جواز رمي الجمار للنساء والضعفاء كالشيوخ والمرضى ليلا -هل ان ذلك مشروط بالخوف من الزحام نهارا ام مطلقا ؟واذا رموا ليلا وتمكنوا من الاعادة نهارا هل يجب اعادة الرمي نهارا ؟

ج:-هو مطلق وغير مشروط بخوف الزحام ولا تجب الاعادة (خوئي)

ج:-هو في جمرة العقبة  ليلة العيد وما عداها  يختص بمن كان معذورا عن المكث بمقدار الرمي  في منى نهارا كالخائف والراعي والعبد وأما النساء والضعفاء والمرضى ونحوهم ممن لايتيسر لهم الرمي في النهار لكثرة الزحام أو لغيرها فعليهم الاستنابة في ذلك 

 

س:-إذا لم يقصر في نهار يوم العيد (جهلا أو نسيانا أو لكونه لم يذيح الهدي) هل يجب عليه الحلق أو التقصير في الليلة الحاديةعشرة أم لابد من إيقاعه في اليوم الحادي عشر ؟

ج:-الأحوط إيقاعه في اليوم الحادي عشر احتياطا استحبابا والأقوى جوازه ليلته . (خوئي)

 

س:-هل يجب على الحاج الذي لم يمكنه الذبح في اليوم العاشرالحلق في اليوم العاشر ام يؤخره بعد الذبح 

ج:-يحلق في اليوم العاشر ويؤخر الذبح الى اليوم الحادي عشر

ج:- الأحوط الأولى تأخيره من الذبح والنحر وعدم تأخيره عن نهار يوم العيد(سيستاني)

 

س:-كيف يحسب منتصف الليل في المبيت بمنى وماذا تقصدون بعبارة (من أول الليل)

ج:-منتصف الليل هنا يحسب من الغروب الى طلوع الفجر ومبدأ النصف الأول هو غروب الشمس

 

 

اعداد : صالح عبدالله

1415هـ